حقيقة قصة عفيفة اسكندر الذي احتفل جوجل بعيد ميلادها

أضف تقييماً
أحتفل محرك البحث العالمي جوجل بيوم ميلاد المغنية العراقية عفيفية اسكندر

تفاصيل المنتج

عفيفة اسكندر

احتفل محرك البحث العالمي جوجل اليوم الثلاثاء الموافق 10 ديسمبر 2019 بالذكري السنوية  لميلاد  المغنية العراقية "عفيفة اسكندر" وذالك عن طريق وضع صورة لها علي محرك البحث جوجل علي جميع المتصفحات .

ولدت المغنية العراقية الراحلة "عفيفة اسكندر"  يوم 10 ديسمبر عام 1921 في مدينة الموصل بالعراق .

وعانت الفنانة العراقية "عفيفة اسكندر" من الأكتئاب وأستمر المرض بجسدها , وبعد صراع طويل مع المرض , توفت المغنية العراقية "عفيفة اسكندر" في بغداد يوم 22 أكتوبر عام 2012 , عن عمر يناهز ال 91 عام .
عفيفة اسكندر

ولدت من أب عراقي الجنسية وأم يونانية الجنسية , وهي من عائلة لها تاريخ رائع في عالم الفن , فكانت والدتها "ماريكا دمتري" تعزف علي الألات الموسيقية , وكانت  ماريكا دمتري هي أول مشجع ومحفز للمغنية العراقية "عفيفة اسكندر" وقالت لها مقولة شهيرة | الغرور هو مقبرة الفنان | .

بدأت المغنية العراقية "عفيفة اسكندر" مشوارها الغنائي وهي بعمر الثامنة حيث أول أغنية غنتها كانت في مدينة أربيل وغنت أغنية " زنوبة " .

تزوجت "عفيفة أسكندر" وهي في  سن الثانية عشر (12) من رجل عراقي أرمني أسمة " اسكندر اصطفيان " وعمرة يتجاوز الخمسين (50) , وكان يعمل "اسكندر اصطفيان " عازف وفنان .

سميت "عفيفة أسكندر" نسبة الي أسم زوجها "اسكندر اصطفيان".

 ولقبت "عفيفة أسكندر"  حينها بلقب "جابركلي" ويعني |المسدس سريع الطلقات| وهذا بسبب طريقة الغناء التي كانت تغنيها / ولقبت أيضا " بشحرورة بغداد " .

وكانت تملك "عفيفة أسكندر" صالونا فاخر في منزلها بمنطقة المسبح في الكرادة بوسط بغداد , يضم مجلسها أبرز الشخصيات الهامة في البلد وأبرز رجال السياسة والأدب والفن والثقافة بالعراق .

أستكملت مشوارها الغنائي عام 1935 حيث كانت تغني في نوادي بغداد وغنت في أماكن راقية بالعاصمة , وبعد ذالك سافرت الي القاهرة في عام 1938 وغنت بالقاهرة وعملت مع فرقة "بديعة مصابني" وعملت أيضاً مع فرقة "تحية كاريوكا" .

وكانت المغنية العراقية "عفيفة أسكندر" هي المغنية الأولي بالعصر الملكي وكان كبار الشخصيات الهامة بالدولة كالقادة / والوزراء / ورجال الأعمال , يحضرون حفلاتها ويطربون لصوتها .

وكان من أهم معجبينها هو الملك فيصل الأول وشخصيات أخري هامة بالدولة ذات منصب عالي , وبالرغم من قربها من شخصيات ورموز هامة بالدولة الا أن بعد انتهاء عصر الملكية وحدوث ثورة 1958 , تم ابعاد عفيفة عن الوسط الفني وعاشت بعيدة عن الساحة الفنية , بسبب عدم رضا بعض رجال النظام الجديد عليها .



المزيد من المنتجات

5332780883645685466

أضف تقييمك